المغرب: حداد وطني لثلاثة أيام إثر الزلزال المدمر.. 2012 قتيلا

المغرب: حداد وطني لثلاثة أيام إثر الزلزال المدمر.. 2012 قتيلا

  • المغرب: حداد وطني لثلاثة أيام إثر الزلزال المدمر.. 2012 قتيلا

عربي قبل 8 شهر

المغرب: حداد وطني لثلاثة أيام إثر الزلزال المدمر.. 2012 قتيلا

أسفر الزلزال الذي ضرب المغرب فجرا عن مقتل 2012 وإصابة 2059 آخرين، فيما بلغت قوة الزلزال 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا.

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب فجر اليوم، السبت، إلى 2012 قتيلا و2059 جريحا بينهم 1404 بحالة خطيرة؛ حسبما أعلنت وزارة الداخلية المغربية في آخر حتلنة لها.

وتتركز غالبية الوفيات في إقليمي الحوز (1293) وتارودانت (452) الأكثر تضررا جنوبي مراكش. وأشارت الداخلية المغربية إلى أن السلطات "تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة".

وأفادت الداخلية المغربية، في وقت سابق، بأن الوفيات سجلت بتسعة أقاليم، بواقع "694 وفاة بإقليم الحوز، و347 بإقليم تارودانت، و191 بإقليم شيشاوة، و39 بإقليم ورزازات، و14 بعمالة مراكش، و11 بإقليم أزيلال".

كما تم رصد "5 وفيات بعمالة أغادير وإداوتنان، و3 بالدار البيضاء الكبرى، ووفاة واحدة بإقليم اليوسفية، ومثلها بإقليم تنغير"، وفق البيان ذاته.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف، في بيان "إقامة صلاة الغائب ترحما على أرواح شهداء الزلزال، وذلك بعد صلاة ظهر يوم الأحد بجميع مساجد المملكة".

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط، في وقت سابق، أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا.

من جانبها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن "زلزال المغرب بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر، وقع على عمق 18.5 كيلومترا، ومركزه جبال الأطلس".

وأوضحت الهيئة أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.

ومما يذكر أنه في 24 شباط/ فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، وأسفر حينها عن مقتل 628 شخصا وعن أضرار مادية جسيمة.

وفي 29 شباط/ فبراير 1960، دمر زلزال بقوة 5.7 درجات مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي مخلفا أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

اقرأ اخبار أخرى تتعلق بالزلزال

  • 00:47
     

مئات العائلات تقضي ليلة ثانية في ساحات مراكش

 

اختارت مئات الأسر في مدينة مراكش وسط المغرب، قضاء الليلة الثانية في الساحات والخيام خوفا من هزات أرضية جديدة عقب الزلزال المدمر.

ونشرت صورا لعائلات في مراكش وضعت خياما بالساحات وتستعد للمبيت فيها لليلة الثانية بعد الزلزال.

وقال أحد الناشطين إن "سكان المدينة قديمة بمراكش متخوفون من هزات ارتدادية، ما جعلهم يبيتون في الساحات".

 

  • 00:40
     

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 2012 قتيلا و2059 جريحا

 

ارتفعت حصيلة الزلزال إلى أكثر من ألفي قتيل حتى حدود العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي (21:00 بتوقيت غرينتش)، وفق ما أفادت وزارة الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان "إلى حدود الساعة العاشرة مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2012 شخصا، وعدد الجرحى 2059، حالة 1404 منهم خطيرة".

وتتركز غالبية الوفيات في إقليمي الحوز (1293) وتارودانت (452) الأكثر تضررا جنوبي مراكش. وأشار البيان إلى أن السلطات "تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة".

 

  • 00:19
     

انقطاع الماء والكهرباء عن مناطق متضررة

 

أدى الزلزال إلى انقطاع الماء والكهرباء عن عدد من المناطق المتضررة، فيما شوهدت المصالح المكلفة بهذه الخدمات وهي تعمل لضمان عودة الكهرباء والماء لبعض المناطق؛ وفقا لشهود عيان.

وقالت وزارة التجهيز والماء المغربية إنها "قامت برصد حالة السدود بعد الزلزال، وتبين أنه لم يحدث أي ضرر بهذه البنيات التحتية المائية، ما عدا انقطاع التيار الكهربائي بسد واحد".

وأوضحت الوزارة في منشور عبر حسابها على "فيسبوك"، أن "مياه سد واحد تعكرت لفترة وجيزة".

وزادت "كل التجهيزات المائية تستغل بصفة عادية لسد الاحتياجات من الماء الصالح للشرب".

 

  • 23:41
     

انهيار أجزاء من أسوار مراكش التاريخية

 

تسبب الزلزال في انهيار أجزاء من أسواء مدينة مراكش التاريخية.

ونشرت وسائل إعلام مغربية ومنصات التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة تظهر سقوط أجزاء من الجدران الحمراء الشهيرة التي تحيط بمدينة مراكش التاريخية القديمة.

كما انهار عدد من المباني الحمراء داخل المدينة القديمة. فيما اضطر العديد من سكان المدينة والسياح الذين كانوا يزورونها إلى قضاء الليل في الطرقات خوفا من حدوث هزة ارتدادية تؤدي إلى انهيار المزيد من المباني.

 

  • 22:10
     

ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 1305 قتلى و1832 جريحا

 

ارتفعت الحصيلة المؤقتة لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة - السبت إلى 1305 قتلى، حتى قرابة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت غرينتش)، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان مساء السبت.

وأوضح البيان أن حصيلة الجرحى ارتفعت بدورها إلى 1832 مصابا، 1220 منهم "في حالة حرجة". وتم احصاء أكثر من نصف الضحايا في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.

وأشارت الوزارة إلى أن السلطات تواصل "تجندها لتسريع عمليات إنقاذ وإجلاء الجرحى".

 

  • 20:38
     

المغرب يعلن "حدادا وطنيا" لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر

 

قرر العاهل المغربي، محمد السادس، إعلان الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني العمومية 3 أيام، وتكليف الحكومة بإحداث لجنة وزارية تضع برنامجا لإعادة بناء المنازل المدمرة جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.

وجاء في بيان للديوان الملكي، أن العاهل المغربي "ترأس اﻟﺳﺑت، بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، جلسة عمل خصصت لبحث الوضع في أعقاب الزلزال المؤلم الذي وقع الجمعة، وخلف خسائر بشرية كبيرة ومادية في العديد من جهات المملكة".

وأضاف أن "الملك محمد السادس قرر خلال الاجتماع الإعلان عن حداد وطني لمدة 3 أيام مع تنكيس الأعلام الوطنية فوق جميع المباني الحكومية".

وتابع أن "العاهل المغربي أعطى تعليماته بالإحداث الفوري للجنة وزارية مكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال".

 

  • 20:26
     

إسرائيل تعتزم إرسال مساعدات وفريق إنقاذ إلى المغرب

 

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الوزارات وقوات الجيش لتقديم المساعدات إلى المغرب في أعقاب الزلزال، بما في ذلك الإعداد لإرسال فريق إنقاذ إلى المنطقة.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، في بيان لها، إنها تستعد لإرسال فريق إلى جانب قوات الجيش، يضم أطباء وممرضين ومعدات طبية من أجل المساعدة في علاج ضحايا الزلزال في المغرب.

 

 

  • 19:59
     

قطر توجه بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات للمغرب

 

وجه أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، السبت بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لمواجهة تبعات الزلزال الذي ضرب المغرب، وذلك تزامنا مع دعم عربي متصاعد لمواجهة تداعيات الزلزال.

وقال بيان الديوان الأميري القطري، إن "أمير قطر وجه بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المملكة المغربية الشقيقة وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية".

 

  • 19:44
     

مناشدات للتبرع بالدم لإنقاذ المصابين إثر الزلزال

 

ناشدت مسؤولة مغربية السبت المواطنين من أجل التوجه إلى مراكز التبرع بالدم، لمد يد المساعدة إلى الجرحى إثر الزلزال.

وقال مديرة "المركز الجهوي لتحاقن الدم" بمدينة الدار البيضاء، أمل دريد "أناشد جميع المواطنين على الصعيد المغربي أن يتوجهوا إلى أقرب المراكز للتبرع بالدم باعتبار أن حصيلة ضحايا الزلزال في تصاعد".

وشدد على أن "مراكز التبرع بالدم تسجل نقصانا في المخزون خلال الفترة الصيفية، وأيضا الدخول المدرسي".

وقالت دريد "نحن في أمس الحاجة لأكياس الدم، حتى يكون المخزون متوفرا على الأقل على صعيد الجهة الأكثر تضررا".

 

  • 17:05
     

الخارجية الإسرائيلية: فقدان الاتصال مع 37 مواطنا في المغرب

 

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن فقدان الاتصال مع 37 مواطنا من أصل 402 يمكثون في المغرب، مشيرة إلى أنها تقوم بالتواصل مع عائلاتهم والجهات المغربية.

وذكرت أنه لم يبلغ، حتى الآن، عن إصابة مواطنين إسرائيليين من جراء الزلزال.

 

التعليقات على خبر: المغرب: حداد وطني لثلاثة أيام إثر الزلزال المدمر.. 2012 قتيلا

حمل التطبيق الأن